;

يوم السمبوسة العالمي.. تعرف على تاريخها وأسهل طرق تحضيرها

يرجع أصلها إلى الشرق الأوسط وتحدث عنها ابن بطوطة في حكاياته ولها مسميات عديدة حول العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 سبتمبر 2024
يوم السمبوسة العالمي.. تعرف على تاريخها وأسهل طرق تحضيرها

أصبحت السمبوسة في عصرنا الحالي واحدة من أهم الإضافات إلى المائدة، سواء ضمن وجبة الإفطار، بالجبن أو الخضروات، أو ضمن وجبة الغداء باللحوم والدجاج، وغيرها من الوصفات الشهية، التي جعلت هذه الوجبة تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، لأنها تقريبا تتفق مع جميع الأذواق.

تعتبر السمبوسة طبقًا من الفطائر الصغيرة المقلية اللذيذة. بدأ انتشارها بشكل واسع في جميع أنحاء العالم خلال العقود القليلة الماضية. ويمكن أن تأتي محشوة بالبصل أو البازلاء أو البطاطس أو الجبن أو لحم البقر أو لحم الضأن. أو أي من الحشوات الأخرى العديدة. كما أصبحت السمبوسة تحظى بشعبية متزايدة. لذلك، يتم الاحتفال بيوم السمبوسة العالمي كل عام، لتقدير هذا الطبق.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة اليوم العالمي للسمبوسة وتاريخه. بالإضافة إلى معلومات وحقائق مثيرة عن السمبوسة وطريقة تحضيرها في المنزل.

اليوم العالمي للسمبوسة

تم الاحتفال بيوم السمبوسة العالمي لأول مرة في عام 2016، ويوافق 5 سبتمبر كل عام. وفيه يتم الاحتفال بهذا الطبق اللذيذ، بالعديد من الأفكار أولها التشجيع على تناول بعض السمبوسة، أو تجرتها لأول مرة إذا كنت لم تحظ بفرصة تناولها من قبل. كما يتم تشجيع الأسر في المنازل على عمل عزومة للأصدقاء والأقارب، تكون فيها المائدة عبارة عن سمبوسة بجميع أنواعها ونكهاتها. ومن الممكن أن يستمتع الجميع معا بتحضير الطعام.

سواء كنت تفضل تحضيرها ساخنة ومتبلة، صغيرة وناعمة، أو كبيرة ومميزة، فإن يوم السمبوسة العالمي هو الفرصة المثالية للاستمتاع بكل هذه الخيارات اللذيذة من الأطعم والنكهات. وعليك الآن أن تخوض تجربتك وتتناولها.

Samosa 1

من أول من صنع السمبوسة؟

إذا كنت تبحث عن تاريخ السمبوسة، فالوجبة يعود أصلها إلى الشرق الأوسط. لكن هناك خلافًا بين المؤرخين حول وقت المنشأ، البعض يقول إن تاريخها يعود إلى ما قبل القرن العاشر، والبعض يرى أنها ظهرت بعد ذلك. والمؤكد أنها وصلت إلى الهند بعد بضع مئات من السنين، تحديدًا خلال القرن الثالث عشر أو الرابع عشر.

في هذا الوقت، جلبها التجار إلى الهند، وسرعان ما أصبحت طعامًا شعبيا شائعًا بشكل لا يصدق. تنوعت طريقة تحضيرها وحشوها، بين الحادق والحلو. وأحيانا يقوم الباعة بتقديمها مع قليل من النعناع والكزبرة والتمر الهندي. وخلال شهر رمضان، تحظى بمكانة خاصة على موائد المسلمين أثناء الإفطار.

بعد الهند. انتشرت السمبوسة أيضا في باكستان، حيث تحشى السمبوسة بالمكونات النباتية هناك. ويستمتع بها بعض السكان المحليين مع الكثير من التوابل، وخاصة في إقليم السند الجنوبي أو البنجاب الشرقي. وفي فيصل آباد، يمكن أن ترى منها أحجاما كبيرة للغاية، حيث يتم تصنيعها بشكل غير عادي.

طريقة عمل السمبوسة في المنزل

تعتبر السمبوسة سهلة التحضير، ويمكن لأي أم أن تجهزها ف يالمنزل دون حاجة إلى اللجوء لمطعم أو علامة تجارية لشرائها. وفي السطور التالية، نستعرض معكم خطوات تحضير السمبوسة في المنزل بأسهل طريقة ممكنة.

ما هي مكونات عجينة السمبوسة؟

3 أكواب دقيق

ملعقة صغيرة ملح

ملعقة كبيرة نشا

نصف كوب زيت نباتي

كوب ماء دافئ، ويمكن زيادة الكمية حسب نوع الدقيق

طريقة تحضير السمبوسة

في وعاء كبير، يمكنك خلط الدقيق والملح والنشا جيدًا حتى تتجانس المكونات. ثم أضيفي الزيت إلى المزيج الجاف وافركيه بين أصابعك، حتى يصبح الخليط مثل فتات الخبز. ثم أضيفي الماء الدافئ تدريجيًا مع العجن المستمر، حتى تتكون عجينة متماسكة وناعمة.

بعد ذلك، قومي بعجن العجين لمدة 10 دقائق على الأقل، حتى تصبح أكثر ليونة ومرونة. إذا كانت العجينة جافة جدًا، أضيفي القليل من الماء. وإذا كانت لينة جدًا، أضيفي القليل من الدقيق. ثم غطي العجين بفوطة مبللة واتركيها ترتاح لمدة 30 دقيقة على الأقل.

ما هي حشوات السمبوسك؟

قسم العجين إلى كرات متساوية الحجم. افردي كل كرة على سطح مرشوش بالدقيق باستخدام آلة الفرد. ثم ضعي الحشو المفضل لديك في المنتصف وأغلقيه بإحكام. ومن أشهر الحشوات: البطاطس المهروسة التقليدية والبصل والبازلاء الخضراء والجبن واللحوم والدجاج وغيرها الكثير.

كما يمكنك إضافة بعض التوابل إلى حشوة السمبوسة، الكمون الكامل والزنجبيل، أو حسب الذوق. وفي النهاية، يمكنك قلي السمبوسة في زيت ساخن، حتى يصبح لونها ذهبيًا، أو خبزها في الفرن حتى تنضج.

كذلك، من الممكن عمل حلوى السمبوسة بحشوات حلوة مثل المانجو أو نوتيلا وجوز الهند.

Samosa 2

معلومات عن السمبوسة

بمناسبة اليوم العالمي للسمبوسة، نستعرض معكم في السطور التالية، أبرز حقائق عن السمبوسة، والتي تكشف جانبا من تاريخها وشعبيتها.

. يرجع أصل السمبوسة إلى الهضبة الإيرانية في الشرق الأوسط، ثم انتقل إلى مصر وليبيا وآسيا الوسطى أيضًا. وبعدها إلى الهند عن طريق التجار.

. في الهند، كان الأمراء والنبلاء يأكلونها عادة كجزء من وليمة ضخمة.

. أكبر سمبوسة على الإطلاق في العالم، والتي سجلت رقمًا قياسيًا عالميًا في موسوعة غينيس في عام 2017، كانت بوزن 153 كجم، أي ما يعادل 335 رطلاً. وتم صنعها في مسجد في لندن كوسيلة دعاية لمؤسسة خيرية.

. وصف الرحالة المغربي ابن بطوطة، هذه الوجبة اللذيذة في العصور الوسطى. وقال: "السمبوسك هو لحم مفروم مطبوخ مع اللوز والفستق والبصل والتوابل. يوضع داخل غلاف رقيق من القمح، ويُقلى في السمن".

. تمتلك هذه الوجبة أسماء متعددة، أبرزها:. سامسا، سومسا، سامبوسا، سوماسي، ساموسا، سامبوساك، سامبوسا، سنغادا، ساموزا، وسوماس. وكلها مجرد أمثلة قليلة.

. تحتوي السمبوسة على 300 سعر حراري، وأقل من 20 جراما من الدهون، وأكثر من 30 جراما من الكربوهيدرات. وذلك بشرط تحضيرها بمواد عالية الجودة.

. السمبوسة النباتية هي النوع الأكثر شعبية وشيوعا في جميع أنحاء العالم، حيث يتم تناولها أكثر من المحشوة بمنتجات حيوانية.

. لا يتم تقديم السمبوسة بطريقة المثلثات في جميع المناطق حول العالم. على سبيل المثال، يتم تقديمها في بعض الدول الناطقة باللغة التركية على شكل نصف قمر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه