;

يوم الشوكولاتة العالمي.. قصة أول بلد صنعها وفوائدها وأضرارها

لطالما ارتبطت الشوكولاتة بمذاقها اللذيذ وقدرتها على تحسين المزاج لكن هناك نوع يُنصح به خصيصا.. تعرف عليه

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يوليو 2024
يوم الشوكولاتة العالمي.. قصة أول بلد صنعها وفوائدها وأضرارها

هل هناك حلوى في العالم أشهر من الشوكولاتة؟ بالتأكيد لا، تعتبر الأكثر شهرة وانتشارًا، وصاحبة أكبر عدد من المعجبين والعشاق في جميع أنحاء العالم، حتى إنهم يحتفلون بها في بعض الدول بطرق مختلفة، وتشاركهم في جميع مناسباتهم وأعيادهم طوال العام. اسأل أي شخص عن هدية مناسبة، سيخبرك على الفور إنها الشوكولاتة.

لذلك، ليس غريبًا أن تسمع على مدار العام العديد من التواريخ التي تمثل احتفالا بالشوكولاتة على المستوى المحلي في دولة ما، أو على المستوى الدولي، لتعزيز أهميتها وشعبيتها، حتى إن يوم الشوكولاتة العالمي يتم الاحتفال به مرتين كل عام.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة اليوم العالمي للشوكولاتة ولماذا يتم الاحتفال به مرتين كل عام. بالإضافة إلى بداياتها وأول بلد صنع الشوكولاتة وأهم المعلومات عن فوائدها وأضرارها.

يوم الشوكولاتة العالمي

يحتفل العالم سنويا بيومين للشوكولاتة، الأول في 13 سبتمبر، والثاني في 7 يوليو. ويعود التاريخ الأول إلى عام 1957، عندما قررت شركة جالاكسي الإنجليزية تخصيص يوم للاحتفال بهذه الحلوى اللذيذة.

أما التاريخ الثاني، 7 يوليو، يعود إلى عام 2009، عندما تم اختياره من قبل منظمة Leschocophiles، وهي منظمة غير ربحية مقرها بروكسل، تكريمًا ليوم ميلاد هانز باومان، صانع الشوكولاتة البلجيكي المشهور.

ويعد يوم الشوكولاتة العالمي فرصة رائعة للاحتفال بهذه الحلوى اللذيذة، وتقدير تاريخها وفوائدها الصحية. لذلك، يدعو اليوم إلى تناول قطعة من الشوكولاتة المفضلة لديك كاحتفال، أو مشاركتها مع العائلة والأصدقاء. بالإضافة إلى التعرف على المزيد عن تاريخ الشوكولاتة وفوائدها الصحية.

الشوكولاتة 1

أنواع الشوكولاتة

توجد الآن العديد والعديد من أنواع الشوكولاتة حول العالم، للدرجة التي يصعب حصرها بشكل كامل، بسبب تعدد نكهاتها والإبداعات التي تضاف إليها. لكن بشكل عام، يمكن استعراض الأنواع الأساسية المعروفة التي يتم استخدامها في خلق هذا التنوع.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو (70% أو أكثر) وهي غنية بمضادات الأكسدة والمعادن.

شوكولاتة الحليب

تحتوي على حليب بالإضافة إلى زبدة الكاكاو والسكر.

الشوكولاتة البيضاء

لا تحتوي على حبوب الكاكاو، بل تحتوي على زبدة الكاكاو والسكر والحليب.

الشوكولاتة الداكنة مع النكهات

تأتي بنفس مواصفات الشوكولاتة الداكنة مع الفارق فقط في إضافة بعض النكهات، مثل النعناع، البرتقال، الفلفل الحار، الكراميل، الملح.

أول بلد صنع الشوكولاتة

تعتبر حضارة الأولمك في أمريكا الوسطى أول من استمتع بنكهة الشوكولاتة، وذلك منذ 1500 عام قبل الميلاد. حيث استخدموا حبوب الكاكاو لصنع مشروب مر يسمى "الشوكولاتل".

انتقلت الشوكولاتة بعد ذلك إلى حضارة المايا، الذين طوروا طريقة تحضيرها باستخدام الفانيليا والعسل والفلفل الحار. ثم وصلت إلى الأزتك، الذين اعتبروها طعامًا مقدسًا ورمزًا للثروة.

وفي القرن السادس عشر، جلب الإسبان حبوب الكاكاو إلى أوروبا. وسرعان ما اكتسبت الشوكولاتة شعبية كبيرة بين الطبقة الأرستقراطية. ولكن ظلت باهظة الثمن لعدة قرون.

مع الثورة الصناعية، تم تطوير تقنيات معالجة حبوب الكاكاو، مما أدى إلى انخفاض أسعارها وجعلها متاحة لعامة الناس.

فوائد الشوكولاتة

يطرح كثيرون تساؤلات حول ما هي فوائد وأضرار الشوكولاتة؟ أو ما هي فوائد الشوكولاتة للرجال؟ وكذلك الأمر بالنسبة للنساء. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي فوائد الشوكولاتة.

تحسين صحة القلب

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد، مثل الكاكاو، التي تُساعد على خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم، مما يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تعزيز وظائف الدماغ

تحفز مركبات الفلافونويد في الشوكولاتة الدماغ على إفراز الإندورفين، مما يُحسّن المزاج، ويقلل من التوتر والقلق. كما تُحسّن هذه المركبات من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يُعزز وظائف الذاكرة والتركيز.

مصدر غني بمضادات الأكسدة

تعد الشوكولاتة الداكنة مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد والبوليفينول، التي تحارب الجذور الحرة، وتقي من تلف الخلايا. تساعد مضادات الأكسدة في الوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب، وتقدم علامات الشيخوخة.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تحتوي الشوكولاتة على مادة البروبيوتك، وهي نوع من البكتيريا المفيدة التي تُعزز صحة الجهاز الهضمي. تساعد البروبيوتك على تحسين امتصاص العناصر الغذائية وتقليل أعراض الانتفاخ والإمساك.

مصدر غني بالمعادن

تعد الشوكولاتة مصدرًا غنيًا بالمعادن الأساسية، مثل المغنيسيوم والحديد والنحاس والزنك، التي تُلعب دورًا هامًا في العديد من وظائف الجسم، مثل صحة العظام والعضلات والجهاز المناعي.

ما هي الشوكولاتة المفيدة؟

لطالما ارتبطت الشوكولاتة بمذاقها اللذيذ وقدرتها على تحسين المزاج، لكن الشوكولاتة الداكنة خصيصا، غنية بمضادات الأكسدة والمعادن الأساسية التي تقدم فوائد جمة للجسم.

لذلك، اختر الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو (70% على الأقل). ولكن تناول كمية معتدلة من الشوكولاتة، حوالي 30-50 جرامًا في اليوم فقط، للتأكد من تناول الشوكولاتة كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي.

الشوكولاتة 2

أضرار الشوكولاتة

رغم العديد من الفوائد التي سبق وأشرنا إليها، إلا إنها في الوقت نفسه تخفي بعض المخاطر الصحية والأضرار، خاصة في حالة الإفراط في تناولها. وفي السطور التالية، نستعرض معكم ما هي أضرار الشوكولاتة.

زيادة الوزن

تحتوي الشوكولاتة، خاصة الأنواع الداكنة، على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، إذ يحتوي لوح الشوكولاتة الواحد (100 جرام) على ما يصل إلى 500 سعرة حرارية.

تسوس الأسنان

تعد الشوكولاتة غنية بالسكر، وهو بيئة مثالية لنمو البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

مشاكل الجهاز الهضمي

تحتوي الشوكولاتة على الكافيين والمواد المُحفزة الأخرى التي قد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، والإمساك، والإسهال.

الصداع

يمكن أن تسبب بعض أنواع الشوكولاتة، خاصةً الداكنة، الصداع لدى بعض الأشخاص.

حساسية الطعام

يمكن أن تسبب الشوكولاتة حساسية الطعام لدى بعض الأشخاص، خاصة الأطفال. كما يعتقد أن بعض الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب قد تزداد لديهم بسبب الشوكولاتة.

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

تحتوي الشوكولاتة على نسبة من الدهون المشبعة. لذلك، يرتبط الإفراط في تناول الشوكولاتة، خاصة الأنواع الغنية بالدهون والسكري، بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

في النهاية، من المهم التأكيد على أن هذه المخاطر تنتج عن الإفراط في تناول الشوكولاتة. لذلك، استمتع بتناول الشوكولاتة باعتدال، واختر الأنواع الداكنة الغنية بمضادات الأكسدة والكاكاو.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه