;

يوم الطبخ العالمي.. تعرف على أغرب 10 أكلات حول العالم

يعتبر يوم الطبخ فرصة مثالية لتجربة أكلات جديدة. لذلك، نستعرض معكم مجموعة من أغرب الأطباق في العالم

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
يوم الطبخ العالمي.. تعرف على أغرب 10 أكلات حول العالم

تحول الطبخ في العصر الحديث من مجرد مهمة تقوم بها الأمهات داخل المطبخ، إلى علم متكامل ومهنة لها قيمتها وأهميتها الكبيرة، لها متخصصون وأساتذة وخبراء. ليس هذا غريبا على الطبخ الذي يحمل الكثير من الإبداع والحرفة، وتضفي نتائجه سعادة كبيرة في نفس الجميع، بوجبات وأطباق مميزة ونكهات مختلفة.

 لذلك، تم تخصيص يوم في جميع أنحاء العالم للاحتفال بالطبخ، تقديرا للدور الذي تلعبه هذه المهمة في صنع أشهى الوجبات والأطباق. بدون الطبخ، لن نحصل على نتائج بتلك النكهات والرائحة والخبرة التي تأتي مع كل وجبة لذيذة. كما يساعدنا يوم الطبخ على تذكر أن الطهي مهارة مهمة لتحسين صحتنا، بالإضافة إلى ضرورة نقل هذا العلم إلى الأصدقاء والعائلة.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم تاريخ يوم الطبخ العالمي، أهدافه وأهميته. بالإضافة إلى تاريخ الطبخ، وقائمة بأغرب الأطباق في مختلف المطاعم حول العالم.

يوم الطبخ العالمي

بدأت فكرة تخصيص يوم للاحتفال بالطبخ، عندما قرر موقعPotsandpans.com  الشهير، في عام 2016، أن يدعو إلى الاعتراف بأهمية الطهي والنكهات والروائح التي تصاحبه. ولفت إلى أن الاحتفال لا يهتم بها كمهنة فقط، بل من منطلق أن الأمهات والجدات يبذلن جهدا كبيرا أمام الموقد لإعداد ثلاث وجبات يوميًا على المائدة تكفي الأسرة.

من هنا، ومع مرور السنين، بدأت الفكرة تنتشر أكثر، وتحقق تفاعلا كبيرا في مختلف دول العالم، وسط الاعتراف بأهمية الطبخ، والدور الذي يلعبه الخبراء والمتخصصون في تطويره لصنع أشهر الأكلات. والآن، يسعى اليوم العالمي للطبخ إلى تغيير الصورة النمطية عن فكرة الطبخ، بأنه مجرد مهمة لتحضير طعام تقليدي، بل فيه الإبداع والابتكار، ويمثل علما متكاملا.

بالإضافة إلى الدور الأساسي والأهم الذي يلعبه الطبخ، لتوفير الوجبات المطبوخة المناسبة والمفيدة في المنزل، أو في مختلف الأماكن للبشر. مع التأكيد على فكرة إن في كثير من الأحيان قد يكون إعداد وجبة، أرخص وأكثر فائدة بكثير من الاعتماد على الأطعمة المعلبة والوجبات الفورية. على الأقل، تجنب المواد الحافظة من أجل الصحة البدنية.

الطبخ 2

تاريخ الطبخ

يعود تاريخ الطبخ إلى البشر الأوائل، عندما اكتشف الإنسان أن الطعام يمكن أن يكون ألذ عند طهيه على النار، بدلاً من تناوله نيئًا. من هنا، بدأ البشر عبر التاريخ والثقافات المختلفة، في تطوير طرق وأساليب مختلفة لطهي الطعام، حتى يحصلوا على طعام لذيذ وممتع، وحتى صحي.

ورغم انتشار الوجبات الجاهزة والمعلبة منذ الستينيات والسبعينيات في القرن الماضي، وربما قبلها حتى، إلا إنها لم تستطع أن تأخذ مكان وأهمية الطهي، كواحد من أساسيات الحياة الأسرية. ربما أصبحت الأطعمة المعلبة والوجبات الفورية أكثر شيوعًا في العصر الحديث، لكن يبقى الطهي أكثر ضمانا للحصول على وجبة متكاملة، صحية ومفيدة، وبنكهة مميزة.

تشير الدراسات أيضا حول تاريخ الطبخ، إنه في فترات من التاريخ، تحديدا قبل القرن السابع عشر، كان استخدام التوابل يقتصر في بعض الإمبراطوريات على أفراد الطبقة الحاكمة. وكذلك الحال بالنسبة لبعض الوجبات والأطباق. كذلك، كانت الأسر تواجه مشكلة في تخزين الأطعمة، حتى جاء عام 1876، وتم اختراع الثلاجة التي غيرت وجه الطبخ إلى الأبد.

أغرب الأكلات في العالم

مع تطور مفهوم الطبخ حول العالم، ووجود مساحة للابتكار والإبداع، وتقديم أطباق ووجبات جديدة وغريبة، أصبح الآن هناك العديد من الأفكار غير التقليدية، والتي يمكن أن نصفها بأنها أغرب الأطباق في العالم. ومن خلال السطور التالية، نخوض معكم رحلة لاستكشاف أنواع غريبة من الأطباق التي يمكنك تناولها، إذا كنت ترغب في تناول وجبة غير تقليدية.

تعرف على أغرب 10 أكلات في العالم، وهي:

ساناكجي – كوريا الجنوبية

ساناكجي هو طبق يتكون من مخالب الأخطبوط الحية، حيث يقدم في بعض مطاعم كوريا الجنوبية طازجًا ونيئًا، مع قليل من زيت السمسم. وباعتبار أن الماصات الموجودة على مخالب الأخطبوط، ينصح المستهلك بأن يتناوله بعناية.

هاكارل – أيسلندا

ربما ستحتاج إلى الإمساك بأنفك أثناء تناول هذا الطبق، لأن هذا الطبق الأيسلندي مصنوع من سمك القرش المتعفن. يتم وضع مكة القرش في حفرة ضحلة، مع تغطيتها بالرمال، والضغط عليها بالحجارة. ثم تترك لبضعة أشهر حتى تتخمر، وبعدها يتم تجفيفها، وتقطع إلى شرائح وتقدم كوجبة.

شوربة عش الطائر – جنوب شرق آسيا

يعتب  واحد من أغرب الأطباق في جنوب شرق آسيا بشكل عام، والصين بوجه خاص. يتكون هذا الطبق من أعشاش الطيور، حيث يتم تحضيره من أنواع معينة من أعشاش الطيور، التي يتم حصدها وجمعها من الأشجار، مصحوبة بلعاب الطيور اللزج. يصبح هذا اللعاب الموجود على الأعشاش صلبًا عندما يتعرض للهواء على ارتفاعات عالية، بالتحديد على واجهات المنحدرات حيث تبنى الأعشاش.

يحصد تلك الأعشاش، المتسلقون، ويتم إذابتها في حساء شهير، ليبدو مذاقه وملمسه مثل حساء البيض.

إسكاموليس - المكسيك وأمريكا الوسطى

هل جربت أكل يرقات النمل؟ في المكسيك وأمريكا الوسطى، يعد الإسكاموليس طعامًا شهيًا. يتم حصاد هذه اليرقات من جذور نباتات الأجاف، وتستخدم كحشوة للتاكو والعجة. لديها طعم غريب وملمس يشبه الجبن الريفي.

كاسو مارزو - إيطاليا

إذا كنت من محبي الجبن، فقد ترغب في تجربة كاسو مارزو الإيطالي. لكن كن مستعدًا للصدمة. هذا الجبن يتم تصنيعه عن طريق تركه مفتوحًا، حتى تضع فيه الذباب بيضها. عندما تفقس اليرقات، تتغذى على الجبن وتغير نكهته. يمكنك اختيار تناول الجبن مع أو بدون اليرقات. هل تجرؤ على ذلك؟

الكوِي - بيرو

هل أنت مستعد للصدمة؟ ربما لن تريد تجربة هذا الطبق إذا علمت أن الكوي هو نوع كبير من الفئران. يتم تحضيره ضمن وجبة متكاملة في بيرو، وبعد من الأطباق الأساسية هناك. يقدم الكوي عادةً كاملاً في الطبق، ويقال إن طعمه لا يختلف كثيرا عن الدجاج.

سلطة الأمبروسيا - الولايات المتحدة

واحدة من الأكلات الغريبة في الولايات المتحدة، حيث تتكون من الجيلي، أو الجيلاتين كما يسميه الأمريكيون، الممزوج بالفاكهة، مثل المندرين والأناناس والقشدة المخفوقة والمارشميلو. ويعتبر من أفضل أنواع السلطة الذي يمكن لأغلب الأشخاص أن تحبه.

الطبخ 3

الكنغر - أستراليا

يوجد الكنغر في أستراليا، ومن المعروف إنه رمز وطني لبلادهم. لكن رغم ذلك يمكن أن يأكلوه، سواء عن طريق الشوي على الشواية وتناوله كستيك، أو وضعه في خبز مثل البرغر.

ساندويتش الأناناس - جنوب أفريقيا

في جنوب أفريقيا، يمكن أن تتناول ثمرة الأناناس، ولكن بطريقة مختلفة عن أي مكان آخر. يتم وضع الأنانس داخل ساندويتش، حيث تتكون الوجبة من شريحة سميكة من الأناناس بين قطعتين من الخبز، مع الكثير من الزبدة المالحة. تمنحك هذه الوجبة مزيجا مميزا بين الحلو والمالح.

شيراكو - اليابان

طعام شهي ياباني، يعرف أيضًا باسم ميلت، ويعتبر أغرب أكلة في العالم. يتكون الطبق من أكياس الحيوانات المنوية أو السائل المنوي لأنواع مختلفة من الأسماك، بما في ذلك سمك القد، وسمكة المنتفخة، وسمكة الشص.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه