;

يوم الكعكة الإسفنجية.. تعرف على تاريخها وأسهل طريقة لتحضيرها

يشهد يوم 23 أغسطس كل عام الاحتفال بيوم الكعكة الإسفنجية كتكريم لهذه الكعكة اللذيذة والأشخاص الذين يحبونها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أغسطس 2024
يوم الكعكة الإسفنجية.. تعرف على تاريخها وأسهل طريقة لتحضيرها

تعتبر الكعكة الإسفنجية واحدة من الحلوى الخفيفة التي يمكن أن يتناولها الفرد في الصباح، أو على العشاء مع كوب من الشاي بالحليب، أو أي مشروب يفضله. ويرجع ذلك إلى طراوتها وقوامها الخفيف وطعمها اللذيذ، إذ تؤهلها كل هذه الصفات التي تميزها لأن تصبح وجبة مثالية في بداية أو نهاية اليوم.

تختلف مكونات الكعكة الإسفنجية على وجه التحديد حسب المكان الذي تعيش فيه في العالم، لكنها بشكل عام تصنع بشكل يمنحها طراوة وقوام خفيف وطعم لذيذ. لذلك، استطاعت أن تحظى بمكانة خاصة في العديد من البيوت داخل الدول المختلفة حول العالم، كما يشهد يوم 23 أغسطس كل عام الاحتفال بيوم الكعكة الإسفنجية كتكريم لهذه الكعكة اللذيذة والأشخاص الذين يحبونها حول العالم.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم تاريخ الكعكة الإسفنجية منذ بدايتها وحتى انتشارها في مختلف أنحاء العالم. بالإضافة إلى أفضل طريقة لإعدادها في المنزل بقوام مثالي.

تاريخ الكعكة الإسفنجية

تنسب الكعكة الإسفنجية المعروفة بقوامها الناعم والدقيق إلى العصر الفيكتوري، والذي اشتهر بهذا النوع من الوصفات الخفيفة، إلا أن شهرة وانتشار كعكة الإسفنج في الواقع في مختلف أنحاء العالم يعود جذوره إلى إيطاليا، تحديدًا في أوائل القرن الثامن عشر.

في هذا الوقت، ووفقا للمعلومات التاريخية الموثقة، طلب أحد أفراد عائلة بالافيتشيني الأثرياء في جنوة، أن يتم تحضير كعكة خفيفة ورقيقة مثل رغوة البحر، لتكون النتيجة في النهاية حلوى خفيفة ولذيذة عُرفت باسم Pâte Génoise. ومع مرور الوقت، انتشر هذا الإبداع الخاص في مناطق مختلفة، وعرف باسم "كعكة الإسفنج".

تميزت هذه الكعكة في ذلك الوقت بأنها تم صنعها بدون حاجة إلى استخدام أي خميرة أو عامل تخمير. بدلاً من ذلك، تم الاستفادة من خصائص بياض البيض المخفوق لإضافة الهواء إلى قوام الكعكة. ومع انتشارها وشعبيتها في جميع أنحاء العالم، ظهرت أصناف وإضافات لا حصر لها من هذه الكعكة لاستخدامها لأغراض مختلفة.

واليوم، أصبحت الكعكة الإسفنجية عنصرًا أساسيًا في وجبات إفطار البعض مع الشاي، كما إنها إضافة مرحب بها في أي مناسبة، حيث يمكنك إضافة كريمة الشوكولاتة إليها، أو حشوها بمربى الفاكهة، وتغطيتها بالكريمة الخفيفة، أو تزيينها بسكر البودرة، وغيرها من الإضافات واللمسات الخاصة.

sponge cake 1

طريقة عمل الكعكة الإسفنجية الكلاسيكية

تعتبر أفضل طريقة للاحتفال بيوم الكعكة الإسفنجية هي الاستمتاع بتحضيرها في المنزل بطريقتها الكلاسيكية المعروفة دون أي إضافات، وتناول طبق منها مع كوب من الشاي بالحليب. وفي السطور التالية، نستعرض معكم طريقة عمل الكيكة الإسفنجية على الطراز الفيكتوري الكلاسيكي الذي يميزها عن غيرها.

ما هي مكونات الكيكة الإسفنجية؟

1 كوب دقيق الكيك

1 ونصف ملعقة صغيرة من البيكنج بودر

1 كوب زبدة

1 كوب سكر

2 بيضة

1 ملعقة من خلاصة الفانيليا النقية

1/2 كوب حليب

طريقة التحضير

ابدأ التحضير بتسخين الفرن على حرارة 180 درجة، ثم قم بدهن القالب مقاس 8 بوصات بالزبدة، واتركه حتى تقوم بتحضير الخليط.

بعد ذلك، قم بنخل الدقيق مع البيكنج بودر في منخل، ونضعهما في وعاء متوسط ​​الحجم، ونتركه أيضا جانبًا. ثم نمزج الزبدة مع البيض لتكوين خليط خفيف ورقيق، حيث يتم إضافة كل بيضة إلى الخليط واحدة تلو الأخرى، مع التأكد من أنها في درجة حرارة الغرفة عند القيام بذلك.

ثم نقوم بعدها بإضافة الفانيليا إلى الخليط، وتدريجيا نضيف مسحوق الدقيق والبيكنج بودر تدريجيا، وفي النهاية نضيف الحليب ببطء، وعلى مراحل حتى يمتزج الخليط برفق.

نسكب بعدها الخليط في القالب، ونضعه في الفرن حتى نلاحظ أن عود الأسنان يخرج نظيفًا عند ثقبها في المنتصف، نخرجها ونتركها لتبرد لمدة 10 دقائق. وفي النهاية، يمكن رشها بالسكر البودرة وتقدميها.

طريقة عمل الكيك الإسفنجي الهش

يبحث آخرون عن وصفات أخرى يمكن من خلالها تحضير الكيك الإسفنجي بطريقة أسهل، بدلا من الطريقة الكلاسيكية القديمة، حيث تم إضافة أفكار إليها في بعض المطابخ العالمية لتصبح بقوام أكثر طراوة وأسهل في التحضير داخل المنزل. وفي السطور التالية، نستعرض معكم طريقة عمل كيك إسفنجي سهل.

المكونات

4 بيضات بحرارة الغرفة

رشة ملح

كوب سكر

ربع كوب زيت نباتي

ربع كوب حليب

ملعقة صغيرة فانيليا

كوب دقيق

ملعقة صغيرة بيكنج بودر

الأدوات المطلوبة

وعاء كبير لخفق البيض

مضرب يدوي أو كهربائي

مصفاة

صينية خبز مدهونة ومرشوشة بالدقيق

طريقة التحضير

. سخني الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية.

. افصلي بياض البيض عن الصفار في وعاءين منفصلين. احرصي على عدم وجود أي أثر للصفار في بياض البيض.

. أضيفي رشة ملح إلى بياض البيض واخفقيهم بالمضرب الكهربائي، حتى يصبحوا متماسكين، ويثبتوا عند قلب الوعاء. ثم أضيفي السكر تدريجيا مع الاستمرار في الخفق، حتى تحصلي على قمم متماسكة ولامعة.

. في وعاء آخر، اخفقي صفار البيض والسكر، حتى يصبح الخليط فاتح اللون وكريمي. ثم أضيفي الزيت والحليب والفانيليا واخفقي جيدًا.

. أضيفي خليط الدقيق والبيكنج بودر إلى خليط الصفار واخفقيهم برفق حتى يختفي الدقيق.

. أضيفي ثلث كمية خليط البياض إلى خليط الصفار واخفقي بلطف. ثم أضيفي باقي خليط البياض واخفقي المزيجين برفق باستخدام ملعقة حتى يتجانسا.

. صبي الخليط في الصينية المُعدة وادخليها الفرن لمدة 25-30 دقيقة أو حتى ينضج الكيك، ويصبح ذهبي اللون.

. اتركي الكيك ليبرد تمامًا قبل تزيينه. يمكنك تزيينه بالشوكولاتة، الفواكه، أو أي نوع من التزيين الذي تفضلينه.

sponge cake 2

نصائح عند تحضير الكعكة الإسفنجية

هناك مجموعة من النصائح المهمة التي يجب الالتزام بها الحصول على كعكة إسفنجية مثالية، أبرزها:

درجة حرارة المكونات

تأكدي من أن جميع المكونات تكون في درجة حرارة الغرفة للحصول على أفضل نتيجة.

سرعة الخفق

اخفقي بياض البيض بسرعة عالية، حتى تحصلي على قمم متماسكة.

الطي برفق

اطوي المزيجين برفق لتجنب فقدان الهواء من البيض المخفوق.

اختبار النضج

أدخلي عود أسنان في وسط الكيك، إذا خرج نظيفًا فهذا يعني أن الكيك ناضج.

التبريد

اتركي الكيك ليبرد تماماً قبل تقطيعه أو تزيينه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه