;

يوم النرجس.. معلومات وحقائق مثيرة عن زهرة ارتبطت بالسرطان

ارتبطت أيضًا هذه الزهرة بالنرجسية؛ بسبب أسطورة الرجل الذي وقع في حب انعكاسه في الماء.. تعرف على القصة كاملة

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أغسطس 2024
يوم النرجس.. معلومات وحقائق مثيرة عن زهرة ارتبطت بالسرطان

لسنوات عديدة، ارتبط اسم زهرة النرجس بمكافحة السرطان، إذ تمثل رمز الأمل. لذلك، اعتبرها الأطباء والمتخصصون تعبيرا بسيطا عن معاناة أصحاب هذا المرض اللعين. كما تمثل الزهرة أيضا فكرة الأمل في إيجاد علاج ينهي هذه المعاناة تماما، تعبيرا عن جهود المجتمعات والعلماء والمجموعات التطوعية في البحث عن علاج.

لذلك، لا يمثل الاحتفال بهذه الزهرة مجرد اعتراف بأهميتها الطبيعية، وإنما أيضا برمزيتها، حيث تستغل العديد من المؤسسات والمنظمات يوم 22 أغسطس كل عام، والمعروف باسم يوم النرجس، في زيادة الوعي بمرض السرطان وضرورة مكافحته، والعمل الشاق المبذول في البحث والدراسات حوله، من أجل تشجيع الجميع على بذل المزيد من الجهد للمساعدة في ذلك.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة يوم النرجس العالمي، وكيفية الاحتفال به. بالإضافة إلى معلومات وحقائق عن هذه الزهرة الجميلة التي تتمتع بالعديد من المزايا والفوائد.

يوم النرجس

يشير الباحثون إلى إن النرجس من أوائل الزهور التي تتفتح مع قدوم فصل الربيع. لذلك، يعتبرونها رمزا للأمل في ميلاد حياة جديدة، باعتبارها مؤشرا على فصل تتفتح فيه الأزهار، وعلامة مميزة من علامات قدومه. ومن هنا، قررت جمعيات مكافحة السرطان الدولية في استخدام الزهرة منذ الخمسينيات من القرن العشرين كشعار لها. وأصبحت رمزًا، وارتبطت إلى الأبد بجهود المتطوعين والباحثين، وأولئك الذين أرادوا رفع مستوى الوعي حول المرض وأهميته مكافحته منذ ذلك الحين.

اتسعت رقعة هذه الرمزية، وأصبحت أزهار النرجس شعارًا لجمعيات مكافحة السرطان والمجموعات التطوعية في جميع أنحاء العالم. ومن هنا، يمكن اعتبارها الآن رمزا للتوعية ومحاولة فهم كيفية الوقاية من السرطان واكتشافه، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم عن طريق جمع الأموال والتبرعات للمساهمة في أبحاث السرطان، ولضمان حصول المصابين على العلاج.

Daffodil 1

معلومات عن زهرة النرجس

. يزهر النرجس في فصل الربيع. وأزهاره عادة ما تكون بيضاء أو صفراء، وتتمتع برائحة عطرية قوية.

. يوجد العديد من أصناف النرجس، والتي تختلف في أشكال زهورها ولونها وحجمها.

. ينمو النرجس في العديد من مناطق العالم، وخاصة في المناطق ذات الطقس المعتدل.

. يستخدم النرجس على نطاق واسع في الزينة، حيث يزرع في المنازل والشرفات والحدائق الخاصة والعامة.

. يستخلص من النرجس زيوت عطرية تستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل.

. يتم استخدم النرجس في الطب التقليدي لعلاج بعض الحالات الصحية.

. يرمز النرجس في العديد من الثقافات إلى الجمال والأنوثة.

. يرمز بشكل خاص إلى الأمل والولادة الجديدة؛ نظرًا لظهوره مع بداية فصل الربيع، حيث يعتبره العالم رمزا للبداية الجديدة والحياة.

. في بعض الثقافات، ارتبط النرجس بالنرجسية بسبب أسطورة نرجس الذي وقع في حب انعكاسه في الماء.

. يعرف النرجس بالعديد من الأسماء الأخرى مثل العبهر والقهد والفغو.

. يزرع النرجس في الخريف لكي يزهر في الربيع. ويحتاج إلى تربة جيدة التصريف وكمية كافية من الماء والضوء.

. من أواخر سبتمبر إلى أوائل نوفمبر يعتبر هذا هو الوقت المثالي لزراعة البصيلات؛ لأنها تحتاج إلى 12 أسبوعًا من الطقس البارد لتكون جاهزة للإزهار.

حقائق عن النرجس

. أحضر الرومان هذه الزهرة إلى بريطانيا؛ لأنهم كانوا يعتقدون أن عصارتها تساعد في شفاء الجروح. لكن فيما بعد تم اكتشاف إن هذه العصارة عبارة عن بلورات حادة تمنع الحيوانات من أكل الزهرة. ولذلك، تسبب تهيج الجلد بدلاً من شفائه.

. يتساءل البعض ما هو سبب تسمية زهرة النرجس بهذا الاسم؟ ويرجع ذلك نسبة إلى أسطورة يونانية، حيث وقعت حورية تدعى إيكو في حب رجل يوناني يدعى نرسيس، الذي طلب منها أن تتركه وشأنه. لذلك، عاشت وحيدة حزينة. وعندما سمع نيميسيس، إله الانتقام، القصة الحزينة فأغرى نرسيس إلى بركة ليظل منشغلاً للغاية بانعكاسه الوسيم لدرجة أنه سقط في البركة وغرق. بعد ذلك تحول إلى زهرة.

. في الصين، يرمز النرجس إلى الحظ السعيد. وتمثل الرمز الرسمي للعام الصيني الجديد.

. في اليابان، يعني النرجس الفرح، وفي فرنسا علامة على الأمل.

. يمكن لحقول النرجس أن تزهر بنجاح لمدة تصل إلى 50 عامًا.

. تفرز أزهار النرجس مادة اللاتكس من سيقانها بمجرد قطعها، مما قد يؤدي إلى تقصير عمر الأزهار الأخرى. لذلك، يقال إن النرجس يحزن على أزهاره الأخرى.

. استخدم الطب الحديث مستخلصات من الزهرة لعلاج مرض الزهايمر.

. يقال إن هناك ما يصل إلى 200 نوع مختلف من زهور النرجس.

. يمكن أن تكون بصيلات النرجس سامة للحيوانات، ولهذا السبب لا تأكل السناجب هذه الزهور.

. تعرف أزهار النرجس في بعض الدول بأنها هدية تقليدية للاحتفال بمرور عقد من الزمان على الزواج.

Daffodil 2

فوائد زهرة النرجس

تتمتع زهرة النرجس بالعديد من الفوائد والمميزات، بغض النظر عن رمزيتها المرتبطة سواء بالجمال أو الأنوثة أو الأمل بالنسبة لمرضى السرطان، إلا إنها تمتلك فوائد أخرى مهمة، من بينها:

خصائص مضادة للميكروبات

تمتلك زهرة النرجس مركبات فعالة وخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات. الأمر الذي يجعلها مفيدة في علاج العديد من الالتهابات والأمراض الجلدية.

تسكين بعض الآلام

في بعض الثقافات، تستخدم مستخلصات النرجس للتخفيف من آلام الرأس والأسنان والروماتيزم. ويرجع ذلك إلى خصائصها المسكنة للآلام.

مضادة للاكتئاب

إذا كنت تبحث عن وسيلة لتحسين المزاج وتقليل أعراض الاكتئاب، فإن بعض الدراسات تشير إلى أهمية هذه الزهرة، لأن رائحة النرجس قد تساعد في ذلك بفضل تأثيرها الإيجابي على الجهاز العصبي.

مضادة للأكسدة

تمتلك زهرة النرجس خصائص مضادة للأكسدة قوية، الأمر الذي يساعد في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، ويعزز صحة الجلد والشعر.

مضادة للالتهابات

تساعد المركبات الموجودة في النرجس على تقليل الالتهابات في الجسم، مما قد يكون مفيدًا في علاج العديد من الحالات الصحية مثل التهاب المفاصل والربو.

مهدئة للسعال

يمكن استخدام بعض المستحضرات من النرجس للتخفيف من السعال والكحة، وذلك بفضل خصائصها المطهرة والمهدئة للحلق.

مغذية للبشرة

لقدرته على ترطيب وتغذية البشرة وحمايتها من الجفاف والتجاعيد، يستخدم زيت النرجس في العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه