;

يوم الواغيو.. تعرف على خصائص وفوائد أغلى قطعة لحم في العالم

يتم تربية هذه الأبقار من قبل مربيين متخصصين ثم يتم بيعها للمزارعين مع شهادة ميلاد خاصة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 يونيو 2024
يوم الواغيو.. تعرف على خصائص وفوائد أغلى قطعة لحم في العالم

تحمل اللحوم الكثير من الفوائد، لكنها أيضًا مثل كل شيء، يعتبر الإفراط في تناولها خطرًا يهدد الصحة. لكن بغض النظر عن فوائدها وأضرارها، هل سمعت من قبل عن أغلى قطعة لحم في العالم؟ ولماذا تعتبر الأغلى وما هي مواصفاتها؟

لحوم الواغيو، شرائح من اللحم الياباني التي أصبحت تمتلك سمعة كبيرة بين أنواع اللحوم المختلفة بين كل من يتطلع إلى تجربة بعض من أشهى لحوم البقر والأغلى في العالم.

ازدادت شعبية هذه اللحوم اليابانية على مدى العقدين الماضيين، وأصبحت أحد أفضل الطرق لإظهار التقدير لها هو تخصيص يوم للاحتفال بها، يحمل اسم يوم الواغيو، والذي يهدف إلى معرفة المزيد عن هذا اللحم الفاخر.

وفي التقرير التالي، نستعرض معك كل ما تريد معرفته عن لحوم الواغيو، وما الذي يجعلها مميزة وأغلى قطعة لحم في العالم. بالإضافة إلى أشهر طرق تحضيرها.

ما هو لحم الواغيو؟

واغيو هو الاسم الجماعي لأربع سلالات رئيسية من أبقار اللحم اليابانية. تشتق جميع أبقار واغيو من تهجين أبقار يابانية محلية مع قطعان مستوردة، معظمها من أوروبا، في أوائل القرن العشرين.

ولكن هل تتساءل ما معنى كلمة واغيو؟ إنه في الواقع الأمر بسيط للغاية، ففي اللغة اليابانية، كلمة البقرة تعني "gyu" بينما كلمة اليابانية تعني "wa". ضعهم معًا وستجد أن كلمة واغيو تعني البقرة اليابانية.

ويعرف لحم واغيو بتزييته المتقن، المعروف باسم "ساشي"، ونسبة الدهون العالية داخل العضلات. كما إن أحد الأشياء التي تجعل لحم البقر الواغيو مميزًا للغاية هو الطريقة التي يتم بها التعامل مع الماشية أثناء تربيتها. يتم تربية هذه الأبقار من قبل مربيين متخصصين حتى يبلغ عمرها حوالي 7-10 أشهر، ثم يتم بيعها للمزارعين، مع شهادة ميلادها الخاصة.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يطلق على كل بقرة اسم وتعامل بشكل جيد للغاية، ويسمح لها بالتجول بحرية في المرعى للرعي دون قيود أو فرض سيطرة، حيث تتمتع حظائرها بمساحة كبيرة للغاية. لذلك، تنمو الأبقار في بيئة مريحة وخالية من التوتر تقريبًا، مما يساهم في طراوة لحومها.

كل هذه العوامل، بالإضافة إلى النظام الغذائي الخاص، تعني أن أبقار الواغيو تتمتع بالسعادة والصحة الجيدة. وهذا بدوره يعني أن اللحم لذيذ بشكل مذهل، كما أنه مكلف إلى حد كبير.

Wagyu 2

لماذا سعر الواغيو غالي؟

هناك العديد من العوامل التي تساهم في ارتفاع سعر لحم واغيو، بما في ذلك:

تربية الماشية المكثفة

يتم تربية أبقار واغيو بعناية فائقة، مع إطعامها نظامًا غذائيًا غنيًا بالحبوب وتدليكها بانتظام لتحفيز تكوين الدهون.

ندرة السلالة

تشكل أبقار واغيو نسبة مئوية صغيرة من إجمالي قطعان الأبقار في العالم.

معايير الجودة الصارمة

تخضع جودة لحم واغيو لتنظيم صارم، مع تصنيف كل ذبيحة بناءً على كمية التزييت ونكهة اللحم ونعومته.

أنواع لحم الواغيو

تصنف أبقار واغيو إلى أربع سلالات رئيسية:

. الأسود الياباني، وهي السلالة الأكثر شهرة، إذ تعرف بتزييتها المتقن ونكهتها القوية.

. البني الياباني المعروف بلحمه الغني ولونه الداكن.

. القرن القصير الياباني، وهي سلالة أصغر، تعرف بلحمه الرقيق ونكهته الخفيفة.

. بدون قرون الياباني، وتعتبر سلالة هجينة، تعرف بتوازنها بين التزييت والنكهة.

كيف أطهو لحم الواغيو؟

في البداية، إذا كنت تتساءل أين يمكنني شراء لحم واغيو؟ يمكن العثور على لحم واغيو في بعض محلات البقالة المتخصصة والمطاعم الراقية في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، بسبب ندرته وارتفاع سعره، قد يكون من الصعب العثور عليه.

ومن المعروف إن لحم واغيو حساس للغاية، لذا ينصح بطهيه بطرق بسيطة تبرز نكهته الطبيعية. وفي السطور التالية، نستعرض معكم بعض الطرق الشائعة لطهي واغيو، والتي تشمل:

الشواء

سريع الشواء على نار عالية الحرارة للحصول على مظهر خارجي مقرمش وداخل ناعم.

التحميص

تحميص بطيء في فرن منخفض الحرارة للحصول على نكهة عميقة وناعمة.

الطبخ على نار هادئة

طهي بطيء في سائل مثل المرق أو النبيذ للحصول على لحم طري للغاية.

كذلك، هناك مجموعة نصائح لتناول لحم الواغيو، أبرزها تناول كميات صغيرة بسبب ارتفاع تكلفته بشكل باهظ. كما إنه يفضل بعد طهي واغيو، تركه يرتاح لعدة دقائق قبل التقطيع. يساعد ذلك على إعادة توزيع العصائر والحفاظ على نعومة اللحم.

يمكنك أيضا تقديم الواغيو مع إضافات بسيطة مثل الملح والفلفل الأسود فقط، حتى تدع نكهة واغيو الطبيعية تتألق وتتمكن من الاستمتاع بها.

Wagyu 1

فوائد لحم الواغيو

يتساءل البعض هل لحم واغيو صحي؟ وفي الواقع، على الرغم من ارتفاع نسبة الدهون في لحم واغيو، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي يعتقد أنها تفيد صحة القلب. بالإضافة إلى بعض الفوائد الأخرى التي تتمتع بها هذه اللحوم، أبرزها:

دعم صحة القلب

تساهم أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في لحم واغيو في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين صحة الأوعية الدموية.

تعزيز بناء العضلات

يعد لحم واغيو مصدرًا غنيًا بالبروتين، وهو ضروري لبناء وإصلاح أنسجة العضلات.

تحسين وظائف الدماغ

يحتوي لحم واغيو على فيتامين ب 12، وهو ضروري لوظائف الدماغ والجهاز العصبي.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد حمض اللينولينيك الموجود في لحم واغيو على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

شعور بالشبع

يعد لحم واغيو مصدرًا غنيًا بالبروتين، مما يُساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

يوم الواغيو العالمي

يعتبر أمرًا منطقيًا بعد كل هذه الخصائص والمميزات والفوائد التي تتمتع بها لحوم الواغيو، أن يتم الاحتفال بها وتخصيص يوم عالمي لها خصيصا. فرغم من أن تاريخ لحم البقر الواغيو يعود إلى أكثر من 100 عام فقط، إلا أنها نالت شهرة واسعة في وقت قياسي بسبب جودتها العالية.

بدأ الاحتفال بهذا اليوم في عام 2022 عندما اقترح ستيف حدادين، أحد خبراء شرائح اللحم المتحمسين، فكرة يوم للاحتفال بهذه الأطباق الشهية المذهلة. والسبب الوحيد في اختيار هذا اليوم هو أن يوم 21 يونيو هو عيد ميلاده الشخصي.

ويهدف يوم الواغيو إلى لفت الانتباه إلى هذا اللحم الرائع وتسليط الضوء على العمليات المهمة التي يتم استخدامها لإنتاجه، سواء في اليابان أو الولايات المتحدة الآن، حيث يوجد ما يقرب من 40 ألف بقرة واغيو في الولايات المتحدة اليوم.

وبالإضافة اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، يمكن أيضًا العثور على هذا اللحم في كندا وأستراليا والمملكة المتحدة، الذي يستحق رغم ارتفاع سعره التجربة لمحبي اللحوم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه