;

يوم الوافل.. تعرف على تاريخه وأسهل طريقة لتحضيره في المنزل

في عام 1918، تم تقديم أول آلة صنع الوافل الكهربائية، والتي سهلت الأمر على الأسر لصنع هذه الفطائر داخل المنزل

  • تاريخ النشر: السبت، 24 أغسطس 2024
يوم الوافل.. تعرف على تاريخه وأسهل طريقة لتحضيره في المنزل

أصبح الوافل واحد من المأكولات الشهيرة في جميع أنحاء العالم، حيث نال شهرة واسعة في العقود الأخيرة وشعبية كبيرة، حتى إن العديد من المحلات والمطاعم في بعض البلدان تتخصص فقط في إنتاجه، على اختلاف أنواعه والإضافات التي يتم وضعها فيه، بداية من السكر البودرة إلى الشوكولاتة وحتى قطع الفواكه أو غيرها.

دفعت هذه الشهرة إلى تخصيص يوم للاحتفال بهذا الطعام، يحمل اسم يوم الوافل العالمي، والذي يوافق الاحتفال به يوم 24 أغسطس كل عام، وسواء تحب تقديمه أو تناوله حلوًا أو بأي طريقة أخرى، فإن الوافل طعام لذيذ وبسيط، ويمكنك أن تستغل هذا اليوم في الحصول عليه أو تحضيره للاستمتاع به.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم تاريخ الوافل من بدايته وحتى انتشاره في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى حقائق ومعلومات مهمة عن هذا الطعام وطريقة تحضيره في المنزل.

تاريخ الوافل

في البداية، تشير الحكايات التاريخية إلى إن شعب اليونان القديمة أول من قدموا نموذجًا يشبه إلى حد كبير الوافل، حيث انتشر فيها فكرة تقديم الفطائر عن طريق تحميص سطحها بين لوحين معدنيين ساخنين متصلين بمقابض خشبية طويلة، عن طريق وضعها في الفرن أو فوق النار.

وفي القرن الخامس عشر، بدأ الهولنديون في وضع لمسات جديدة إلى هذه الفكرة، بتصميم أطباق مستطيلة ذات أنماط شبكية تستخدم لصنع هذه الفطيرة. ويرجح البعض أن نمط الشبكة المستخدم في تصميم شكل الوافل لم يكن مجرد شكل، بل له أغراض عملية، حيث يسمح للعجين بالطهي بشكل أسرع، ويوفر لها توازنًا أكثر من الكعكة المسطحة.

في ذلك الوقت، كانت الوافلز أقل حلاوة مما هي عليه اليوم، حيث يضاف إليه السكر فقط في الغالب، ونظرا لأنه غير متوفر بكميات معقولة في تلك الفترة، يمكن أن يتم استبداله بالعسل. ومع مرور الوقت، بدأت الفكرة تخترق حدود هولندا، وتخرج إلى العالم الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية، تحديدًا في أوائل القرن السابع عشر.

أما عن سر اختيار اسم الوافل، يعتقد الباحثون أن الكلمة متأثرة بعدة لغات، منها الهولندية  (wafel) والفرنسية (walfre). لكن المؤكد أنها ظهرت لأول مرة مطبوعة باللغة الإنجليزية في كتاب طبخ في أوائل القرن الثامن عشر.

طوال القرنين السابع عشر والثامن عشر، ظلت فطائر الوافل تحظى بشعبية كبيرة في أوروبا. وفي القرن التاسع عشر، تحولت الفطائر من طعام يبيعه الباعة الجائلون في باريس، إلى طعام يصنع في الغالب داخل المنزل. وفي عام 1918، تم تقديم أول آلة صنع الوافل الكهربائية من شركة جنرال إلكتريك، والتي سهلت الأمر على الأسر لصنع الفطائر داخل مطبخ المنزل.

waffle 1

يوم الوافل العالمي

يتم الاحتفال بيوم الوافل كل عام في 24 أغسطس. ويرجع سبب اختيار هذا التاريخ على وجه التحديد إلى الولايات المتحدة، حيث يوافق يوم الحصول على براءة اختراع لمكواة الوافل في عام 1869، والتي ابتكرها كورنيليوس سوارتووت، من نيويورك، لصناعة الوافل بالطريقة الشبكية المعروفة الآن.

على الرغم من أن هذا اليوم لا يحظى باهتمام كبير في العديد من البلدان، إلا إنه يمثل فرصة للأشخاص الذين لديهم حب تجاه الوافل للاحتفال به.

معلومات عن الوافل

. في عام 1620، وأثناء توقف الرحالة في هولندا في طريقهم إلى الأمريكتين، تعلموا طريقة تحضير الوافل، والتي تم ترويجها لاحقًا في نيويورك.

. عام 1725، ظهر مصطلح "وافل" في المطبوعات لأول مرة، تحديدًا في كتاب يحمل اسم Court Cookery للكاتب روبرت سميث.

. عام 1869، تم تسجيل براءة اختراع مكواة الوافل في نيويورك، والتي حصل عليها كورنيليوس سوارتووت، في 24 أغسطس.

. على الرغم من أنها مقرمشة بعض الشيء من الخارج، إلا أن الوافلز يجب أن تكون طرية من الداخل إلى حد ما.

. تختلف وصفات الوافل، ولكنها عادة ما تتضمن السكر والدقيق والبيض والحليب والزيت وصودا الخبز.

. لسوء الحظ، لا تعد الفطائر صحية للغاية؛ لأنها تتكون في الأساس من الكربوهيدرات والسكريات. ومع ذلك، يمكن أن تكون أكثر صحة إذا تم تحضيرها في المنزل، مع بعض التعديلات البسيطة.

waffle 2

طريقة عمل الوافل

يمكنك الاحتفال بيوم الوافلز من خلال دعوة أصدقائك وبعض أفراد أسرتك إلى تناول هذه الفطائر اللذيذة بعض تحضيرها في المنزل. ولكن ما هي طريقة عمل الوافل؟ أو بالتحديد ما هي طريقة عمل عجينة الوافل؟ خاصة طريقة عجينة الوافل الأصلية التي تستخدمها المطاعم والمحلات المتخصصة. هذا ما نستعرضه معكم في السطور التالية:

ما هي مكونات عجينة الوافل؟

3 أكواب وربع دقيق

نصف كوب زيت نباتي

نصف كوب حليب

كوب ماء

بيضتان

ملعقة صغيرة فانيليا

ملعقة كبيرة بيكنج بودر

ملعقة كبيرة سكر

رشة ملح

طريقة عمل عجينة الوافل

. اخلط المكونات الجافة في وعاء كبير، وهي الدقيق، البيكنج بودر، السكر، والملح.

. اخلط المكونات السائلة في وعاء آخر، وهي البيض، الحليب، الماء، الزيت، والفانيليا.

. أضف خليط المكونات السائلة إلى خليط المكونات الجافة واخفقهما جيدًا، حتى تحصلي على عجينة ناعمة ومتجانسة.

طريقة تحضير الوافل

. قم بتسخين ماكينة الوافل وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.

. اسكب مقدار مناسب من العجينة في قالب ماكينة الوافل.

. اغلق الماكينة واترك الوافل حتى يكتسب اللون الذهبي ويصبح طريًا من الداخل ومقرمشًا من الخارج.

. ارفع الوافل برفق وضعها في طبق التقديم. زينه بالحشوات والتزيينات التي تفضلها.

أفكار للحشوات والتزيين

. يمكنك أن تزينها بإضافات حلوة مثل شوكولاتة سائلة، آيس كريم، فواكه طازجة، مربى، عسل وكذلك مكسرات أو وغيرها من النكهات المفضلة لديك.

. يمكنك أيضا إعداد الوافل المالح بدجاج مشوي أو بيض مخفوق أو جبنة مع خس وطماطم، وغيرها من الأفكار.

في النهاية، يمكن تحضير عجينة الوافل مسبقًا وتخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين. كما يمكنك استخدام الخلاط الكهربائي لخلط المكونات للحصول على نتيجة أسرع وأفضل، ولا تتردد أبدًا في تجربة نكهات وحشوات مختلفة لتجد ما يناسب ذوقك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه