;

يوم بدون أطباق متسخة.. مناسبة تحتفل بها بعض الدول لسبب غريب

يشهد يوم 18 مايو من كل عام احتفالا غريبًا وغير تقليدي يعرف باسم اليوم الوطني بدون أطباق قذرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مايو 2024
يوم بدون أطباق متسخة.. مناسبة تحتفل بها بعض الدول لسبب غريب

ماذا نأكل اليوم؟ ربما هذا واحد من الأسئلة الصعبة التي تحير أغلب الأسر، ليس فقط في منطقتك، وإنما في جميع أنحاء العالم. ويرجع ذلك لاختلاف الأذواق داخل المنزل الواحد، والتي تجعل مهمة اختيار وجبة ترضي جميع الأذواق أمرًا صعبًا للغاية، وهي المشكلة الرئيسية التي تواجهها ربة المنزل.

يترتب على ذلك في النهاية محاولة تقديم مجموعة متنوعة من الأكلات التي تناسب كل فرد. وفي النهاية، يتحول المطبخ إلى فوضى عارمة لا يمكن السيطرة عليها بسهولة، بين أطباق متسخة، وأواني متراكمة، ومشهد عشوائي صيب ربة المنزل بالإحباط والاكتئاب فورًا. لكن الخبر السعيد، أن هناك مناسبة تقدر كل ذلك، تعرف باسم "اليوم الوطني بدون أطباق قذرة".

في التقرير التالي، نستعرض معكم قصة اليوم الوطني بدون أطباق قذرة، ولماذا تحتفل بعض الدول حول العالم بهذه المناسبة وما الغرض منها وأهميتها، وكيف بدأت فكرتها. كل ذلك نتناوله في السطور التالية.

اليوم الوطني بدون أطباق قذرة

يشهد يوم 18 مايو من كل عام، احتفالا غريبًا وغير تقليدي، أشبه بطقس تدعو بعض الدول إلى اتباعه، إذ يعرف باسم اليوم الوطني بدون أطباق قذرة. وهو يوم مخصص لتقدير فكرة تناول الطعام دون الحاجة إلى تنظيف الأطباق بعد ذلك، من أجل راحة الأم وسيدة المنزل.

ولتحقيق هذا الهدف، تقوم بعض الأسر بالخروج لتناول الطعام في مطعم، أو تطلب الطعام في المنزل أو حتى تطبخ وجبة بسيطة وتضعها في أطباق يمكن التخلص منها بعد الانتهاء. لذلك، هذا اليوم هو فرصة للاسترخاء والاستمتاع بوجبتك دون القلق بشأن الأطباق المتسخة التي تنتظرك في الحوض.

تنظيف الأطباق 1

تاريخ اليوم الوطني بدون أطباق قذرة

لا توجد معلومات مؤكدة عن أصل أو تاريخ هذا اليوم. يعتقد البعض أن الفكرة بدأت من خلال مواقع ووسائل التواصل الاجتماعي. بينما يرى البعض الآخر أنه بدأ كمزحة أو حملة تسويقية أثارت اهتمام عدد كبير من الناس، مما دفع للدعوة إلى الاحتفال بهذا اليوم، وصار 18 مايو هو اليوم المخصص لذلك.

وبغض النظر عن أصول اليوم الوطني بدون أطباق قذرة، فقد أصبح تقليدًا شائعًا يتم الاحتفال به من قبل الناس في بعض الدول حول العالم.

طرق الاحتفال باليوم الوطني بدون أطباق قذرة

إذا كان هناك أي شيء يمكن أن يفسد الوجبة اللذيذة والممتعة فهو الاضطرار إلى غسل الأطباق بعد ذلك. لذلك، سيكون رائعًا لو كان هناك يوم يحررك من القيام بغسل أي أطباق. ولحسن الحظ هذا هو الغرض من اليوم الوطني بدون أطباق متسخة.

وفي السطور التالية، نستعرض معكم العديد من الطرق التي تتبعها بعض الدول للاحتفال بهذا اليوم المرح.

تناول الطعام في الخارج

يقرر البعض الاستمتاع بتناول وجبة في مطعم مفضل حتى لا يضطروا إلى استهلاك الأطباق في المنزل، وبالتالي تتحول إلى أطباق قذرة تحتاج إلى غسيل.

اطلب الطعام

يقوم البعض بطلب وجبة لذيذة من خدمة توصيل الطعام المفضلة لديهم، والاستمتاع بتناولها في هدوء وراحة داخل منزلك دون الحاجة إلى تنظيف بعد ذلك.

طبخ وجبة بسيطة

تقوم بعض الأسر باختيار وصفة سهلة لا تتطلب الكثير من الأطباق المتسخة، مثل السلطة أو المعكرونة أو الشوربة. ويتم تقديمها في أطباق يمكن التخلص منها بعد تناول الوجبة.

استخدم أدوات المائدة القابلة للاستعمال

يمكن تقليل استخدام الأطباق والأدوات القابلة للغسل عن طريق استخدام أدوات المائدة القابلة للاستعمال لمرة واحدة فقط، أو ما يعرف بأوراق التقديم.

اجعل الجميع يشاركون

في بعض الحالات، إذا كنت تعيش مع أشخاص آخرين، فاجعلهم يشاركون في تنظيف المطبخ. يمكن لكل شخص غسل طبق أو أداتين، مما يجعل المهمة أسرع وأسهل.

تنظيف الأطباق 2

نصائح لتقليل الأطباق المتسخة

بغض النظر عن كيفية اختيارك للاحتفال، تأكد من الاسترخاء والاستمتاع بوقتك بدون غسل الأطباق. وفي السطور التالية، نستعرض معكم مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعد ربة المنزل على تقليل الأطباق المتسخة، من أهمها:

خطط لوجباتك

خذ بعض الوقت في بداية الأسبوع للتخطيط لوجباتك. سيساعدك هذا على شراء المكونات التي تحتاجها فقط، مما يقلل من بقايا الطعام والأطباق المتسخة.

طهي وجبات كبيرة

قم بطهي وجبات كبيرة في عطلة نهاية الأسبوع لتناولها طوال الأسبوع. سيوفر لك ذلك الوقت والجهد في غسل الأطباق كل يوم.

استخدم غسالة الأطباق

إذا كان لديك غسالة أطباق، فاستخدمها قدر الإمكان. سيوفر لك ذلك الكثير من الوقت والجهد، ليس فقط في اليوم الوطني بدون أطباق قذرة، ولكن إلى الأبد..

اشطف الأطباق

إذا لم تتمكن من غسل الأطباق على الفور، اشطفها على الأقل بالماء البارد لمنع تراكم الطعام، ثم اتركها تماما ولا تقترب منها طول اليوم الوطني بدون أطباق قذرة، وفي اليوم التالي قم بغسلها.

اجعل التنظيف ممتعًا

شغل بعض الموسيقى أو اجعل من تنظيف المطبخ نشاطًا عائليًا. سيجعل ذلك المهمة تبدو أقل صعوبة.

فوائد الاحتفال باليوم الوطني بدون أطباق قذرة

هناك العديد من الفوائد للاحتفال بهذا اليوم، سواء بالنسبة للأسرة كلها أو للأم وربة المنزل على وجه الخصوص. إليك بعض منها:

يوفر لك الوقت

قضاء وقت أقل في غسل الأطباق يعني المزيد من الوقت للقيام بالأشياء التي تستمتع بها.

يقلل من التوتر

يمكن أن يكون غسل الأطباق مهمة مرهقة، خاصة بعد يوم طويل. يمكن أن يساعدك التخلي عن هذه المهمة في يوم واحد على تقليل التوتر والاسترخاء.

يعزز الروابط الاجتماعية

تناول الطعام مع الأصدقاء والعائلة هو وسيلة رائعة للتواصل والترابط. يمكن أن يساعدك التخلي عن غسل الأطباق على التركيز على الاستمتاع بصحبة من تحب.

يجعلك تقدر راحة الحياة البسيطة

في بعض الأحيان، أهم الأشياء في الحياة هي أبسطها. يمكن أن يساعدك قضاء يوم بدون غسل الأطباق على تقدير راحة الحياة البسيطة.

في النهاية، يمكنك في هذا اليوم الخروج لتناول الطعام في مطعم بدلاً من الطهي في المنزل أو اتخاذ قرار باستخدام الأطباق والأواني الفضية التي تستخدم لمرة واحدة. وفي كلتا الحالتين، الهدف هو عدم غسل أي أطباق في اليوم الوطني بدون أطباق المتسخة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه