;

يوم صحة النبات.. طرق بسيطة للعناية بالنباتات ومكافحة الآفات

في 12 مايو كل عام يتم الاحتفال باليوم الدولي لصحة النبات من أجل رفع الوعي بأهميته لكوكبنا

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مايو 2024
يوم صحة النبات.. طرق بسيطة للعناية بالنباتات ومكافحة الآفات

النباتات ضرورية للحياة على الأرض، ليس فقط لأنها توفر لنا الغذاء من خضروات وفاكهة، بل لأنها مصدر مهم من مصادر الأكسجين في الهواء من خلال عملية التمثيل الضوئي. كما إنها توفر موطنًا للعديد من الحيوانات، وتلعب دورًا هامًا في النظم البيئية.

كذلك، تساعد النباتات على تنظيم مناخ الأرض عن طريق امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين. كل ذلك وأكثر من الوظائف التي تقوم بها النباتات، تعتبر سببًا منطقيًا لإحياء اليوم الدولي لصحة النبات كل عام، والذي نستعرض في التقرير التالي قصته وأهميته وأهدافه. بالإضافة إلى كيفية حماية النباتات من الأمراض والآفات وعلاجها منها بطرق بسيطة وغير مكلفة.

اليوم الدولي لصحة النبات

في 12 مايو كل عام، يتم الاحتفال باليوم الدولي لصحة النبات، من أجل رفع الوعي بأهمية صحة النباتات لكوكبنا وصحتنا. إذ اتفقت الأمم المتحدة بالإجماع عام 2019 عن الاحتفال بهذا اليوم كل عام، وذلك خلال الدورة الثانية عشرة للمؤتمر المصاحب لاتفاقية وقاية النباتات الدولية (IPPC).

ويهدف اليوم الدولي لصحة النبات إلى توعية المجتمع بأهمية صحة النباتات ونشر المعرفة حول التهديدات التي تواجهها، مثل الأمراض والآفات والأعشاب الضارة. إلى جانب تعزيز التعاون الدولي بين مختلف الجهات المعنية، بما في ذلك الحكومات والمنظمات الدولية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، لمكافحة هذه التهديدات.

كذلك، يستهدف هذا اليوم تشجيع الاستثمار في البحوث والابتكارات المتعلقة بصحة النباتات، وتطوير تقنيات جديدة لحماية المحاصيل. ودعم الممارسات الزراعية المستدامة التي تساهم في الحفاظ على صحة التربة والمياه، وتعزيز التنوع البيولوجي.

العناية بالنبات 1

أمراض وآفات تهدد النباتات

توفر لنا النباتات الغذاء الذي نحتاجه للعيش، من الحبوب والفواكه والخضروات إلى اللحوم ومنتجات الألبان التي تعتمد على الأعلاف النباتية. لذلك، من المهم السعي بشكل دائم لحمايتها من الأمراض والآفات التي تهددها وتهدد صحتنا. وفي السطور التالية، نستعرض أبرزها:

الأمراض النباتية

تسببها الفطريات والبكتيريا والفيروسات، وتؤدي إلى تلف المحاصيل وفقدان الإنتاجية.

الآفات النباتية

هي الحشرات والقوارض وغيرها من الحيوانات التي تتغذى على النباتات وتضر بها.

من المهم التأكيد أيضا على ضرورة تجنب استخدام المبيدات الحشرية والمبيدات الفطرية الكيميائية. وبدلا من ذلك يمكن استخدام طرقًا بديلة لمكافحة الآفات والأمراض، مثل المكافحة البيولوجية أو العلاجات العضوية.

كيف أعرف أن النبات مريض؟

كما هو الحال مع البشر، تظهر على النباتات علامات تدل على إصابتها بالآفات والأمراض. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز هذه العلامات.

تغيرات في الأوراق

قد تتعرض النباتات لاصفرار الأوراق الناتج عن نقص العناصر الغذائية أو مشاكل في الجذور أو الإصابة بالأمراض الفطرية أو البكتيرية.

كذلك يمكن أن تصاب الأوراق ببقع بنية أو سوداء، تشير إلى الإصابة بالفطريات أو البكتيريا أو الآفات. ويمكن أن تعاني من الذبول أو التساقط نتيجة نقص الماء أو الإجهاد الحراري أو تلف الجذور أو الإصابة بالأمراض.

تغيرات في السيقان

يمكن أن تلاحظ ذلك عندما تعاني السيقان من بقع بنية أو سوداء نتيجة الإصابة بالفطريات أو البكتيريا أو الآفات. أو تعاني من التقزم الناتج عن نقص العناصر الغذائية أو الإصابة بالفيروسات أو الأمراض الفطرية.

تغيرات في الجذور

سواء تعفن الجذور أو ضعف نموها، كلها أمور تشير إلى احتمال نقص العناصر الغذائية أو الإصابة بالآفات أو الأمراض.

تغيرات في الأزهار والثمار

يشير تساقط الأزهار أو البراعم إلى تعرض النباتات لإجهاد أو نقص العناصر الغذائية أو الإصابة بالآفات أو الأمراض. كما يشير تشوه الثمار إلى نقص العناصر الغذائية أو الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا.

الحشرات الضارة

تتغذى بعض الحشرات على أوراق النباتات وتسبب لها الضرر، مثل المن، أو الذباب الأبيض، أو حشرات أخرى. لذلك، إذا لاحظتها عليك مكافحتها فورًا.

علامات أخرى

هناك علامات أخرى أبرزها وجود آفات على النبات أو ظهور خيوط عناكب أو شبكات على النبات. بالإضافة إلى ظهور رائحة كريهة من النبات، والتي قد تشير إلى وجود عدوى فطرية أو بكتيرية.

العناية بالنبات 2

كيف تعالج النباتات؟

قد تصاب النباتات أحيانًا بالأمراض والآفات. لذلك، من المهم اتباع العديد من العلاجات المنزلية أو الطبيعية التي يمكن أن تساعدك على إنقاذها، وفي السطور التالية، نستعرض معكم طرق علاج النباتات:

التعرف على نوع المرض أو الآفة

تعتبر هذه هي الخطوة الأولى لتتمكن من مواجهة المرض أو الآفة التي تصيب نباتك.

إزالة الأجزاء المصابة

قم بإزالة الأوراق أو الأغصان المصابة لمنع انتشار المرض أو الآفة.

تحسين ظروف النمو

تأكد من توفير بيئة مناسبة لنباتك من حيث الإضاءة والري والصرف والرطوبة.

استخدام العلاجات الطبيعية

يمكن استخدام علاجات طبيعية مثل هرس فصوص ثوم مع الماء ورش المحلول على الأوراق المصابة. أو اخلط كوبًا من الخل مع 4 أكواب من الماء ورش المحلول على الأوراق المصابة. أو اخلط ملعقتين صغيرتين من زيت النيم مع لتر من الماء ورش المحلول على الأوراق المصابة.

الوقاية خير من العلاج

تأكد من شراء نباتات خالية من الأمراض والآفات. وعقم أدواتك بعد استخدامها لمنع انتشار الأمراض. وقم بإزالة الأوراق الميتة والمريضة بشكل منتظم. وتأكد من توفير العناصر الغذائية اللازمة لنباتاتك.

استشر خبيرًا في البستنة

إذا لم تتمكن من تحديد نوع المرض أو الآفة أو لم تنجح العلاجات المنزلية، فاستشر خبيرًا في البستنة للحصول على المساعدة.

استخدم المنتجات الكيميائية كحل أخير

حاول دائمًا استخدام العلاجات المنزلية والطبيعية أولاً قبل اللجوء إلى استخدام المنتجات الكيميائية، والتي قد تكون ضارة بالنباتات والبيئة.

في النهاية، من المهم التأكيد على العلاقة الوثيقة بين صحة الإنسان وصحة الحيوان وصحة النبات، وكيفية تأثيرها على بعضها البعض.

لذلك، من المهم رفع الوعي حول أهمية صحة النباتات ودورها الحيوي في حياتنا، حيث تعتبر من الكائنات الحية الجميلة التي تضفي لمسة طبيعية ساحرة على منازلنا وأماكن عملنا. كما تعتبر مصدرًا مهمًا للأكسجين والغذاء اللازمين لبقائنا. وتساعد على حماية كوكبنا من التغيرات المناخية التي تهدده وتهددنا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه