;

يُعتقد أنه وراء وفاة آلاف الأشخاص.. الطبق القاتل "كوي بلا"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يوليو 2024
يُعتقد أنه وراء وفاة آلاف الأشخاص.. الطبق القاتل "كوي بلا"

يقال إن "كوي بلا Koi Pla"، وهو طبق تقليدي شهير يتم تناوله في تايلاند ولاوس، مسؤول عن وفاة حوالي 20 ألف شخص كل عام.

يتكون طبق كوي بلا من السمك النيئ المفروم وعصير الليمون والأعشاب والتوابل. ويتم تحضير الطبق بشكل شائع من أسماك المياه العذبة النيئة من حوض نهر ميكونغ والتي غالبًا ما تكون موبوءة بالديدان المفلطحة الطفيلية المعروفة باسم الديدان المثقوبة الحية.

ومن المعروف منذ فترة طويلة أن هذه الطفيليات تسبب أحد أكثر أنواع السرطان عدوانية التي عرفها الإنسان، وهو سرطان القنوات الصفراوية، والذي يتسبب في وفاة حوالي 20 ألف شخص في تايلاند وحدها.

وقال نارونج خونتيكيو، جراح الكبد في جامعة خون كاين في تايلاند، لوكالة فرانس برس في عام 2017 "إنه عبء صحي كبير للغاية هنا".

قضى الجراح خونتيكيو، الذي توفي والديه بسبب السرطان بعد تناول طبق كوي بلا طوال حياته، سنوات عديدة يسافر إلى المناطق الريفية في شمال شرق تايلاند، ويحذر الناس من مخاطر تناول هذا الطبق. لسوء الحظ، يحظى الطبق بشعبية كبيرة في منطقة إيسان في تايلاند، مما يجعل إقناع الناس بالتوقف عن تناوله أمرًا صعبًا للغاية.

إن الأجيال الأكبر سنا التي نشأت على تناول طبق كوي بلا، هي أكثر ترددا في التخلي عنه، ولكن الأطباء مثل نارونج خونتيكيو يأملون أن يدرك جيل الشباب على الأقل الخطر الذي يعرضون أنفسهم له من خلال تناوله.

اقرأ أيضاً: ميكسات غريبة يمكنك وضعها على بيتزا الجبن: الفراولة ولحم التمساح

يقال إن جرعة واحدة من كوي بلا، كافية من الناحية الفنية للتسبب في سرطان القناة الصفراوية. يُعرف هذا المرض باسم "القاتل الصامت"، وهو أحد أقل معدلات البقاء على قيد الحياة دون جراحة.

إيسان، أكبر مقاطعة في تايلاند، لديها أعلى حالات لسرطان القناة الصفراوية، تم الإبلاغ عنها في العالم نتيجة لشعبية كوي بلا التي لا تتزعزع.

اقرأ أيضاً: فشار بالمخلل وبيتزا بالمكرونة... أغرب 10 أطباق طعام مفضلة للمشاهير

أجرى الدكتور خونتيكيو اختبارات مكثفة على القرويين في مقاطعة إيسان بتايلاند، ووجد أن ما يصل إلى 80% منهم قد تناولوا كوي بلا، وعلى الرغم من أنهم لم يكونوا جميعًا يعانون من سرطان القناة الصفراوية، إلا أن هناك خطر الإصابة بالمرض القاتل في المستقبل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه